أسباب وأعراض التهاب الأعصاب

أسباب التهاب الأعصاب

-القوباء المنطقية: وهو التهاب العصب الناجم عن الإصابة بفيروس الهربس، ويُعرف هذا النوع الشائع من الألم العصبي بالألم العصبي التالي للهربس، وقد يستمر الألم لفترة طويلة بعد اختفاء الطفح الجلدي الناتج عن القوباء المنطقية، خاصة في مناطق الوجه.

-العدوى: يمكن أن يتهيج العصب بسبب عدوى قريبة، مثل خراج الأسنان.

-الضغط أو الإصابة: يمكن أن تضغط العظام المكسورة أو انزلاق الأقراص الفقرية (عرق النسا) أو بعض الأورام على العصب وتُسبب تهيجه والتهابه.

التهاب الأعصاب المحيطية

عادة ما يُشير التهاب الأعصاب إلى التهاب الأعصاب المحيطية (تسمى الأعصاب خارج الجهاز العصبي المركزي المحيطية)، وهو مرض يصيب الأعصاب الطرفية ويؤدي إلى تغييرات في بنيتها.
وتختلف أعراض التهاب الأعصاب اعتماداً على الأعصاب المصابة، ولكنها تشمل عادةً الضعف، والتنميل، والألم، والوخز، وفقدان ردود الفعل، وضمور العضلات، أو الاضطرابات الحسية (مثل الرؤية، والتوازن، والسمع)، فيما يمكن أن تكون هذه الأعراض مؤقتة أو دائمة.

أنواع التهاب الأعصاب المحيطة

– التهاب العصب البصري

الأسباب الرئيسية لتطور التهاب العصب البصري هي عدوى الإنفلونزا المختلفة وأمراض الأسنان والتهاب اللوزتين، بينما تشمل أسبابه الأخرى رضوض العين والتهاب الدماغ، ومشاكل الكبد، والسكري، وأمراض الدم وأنواع الحساسية المختلفة.

– التهاب العصب الوجهي

في حالة الإصابة بالتهاب العصب الوجهي، يتأثر العصب المسؤول عن عضلات الوجه، مما يؤدي إلى ضعفها وانخفاض أو غياب الحركات.

– التهاب العصب العضدي

مع تلف الأعصاب الشوكية وأعصاب العنق، يحدث التهاب في أعصاب الكتف، ويتميز هذا المرض بألم شديد وانخفاض في حركة الذراع، وفي بعض الحالات، يمكن أن يتسبب التهاب الأعصاب في فقدان جزئي للإحساس في الطرف، أو عدم القدرة على تحريك الأصابع، أو القيام بحركات ثني بسيطة باليد، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى ضمور العضلات.

– التهاب العصب الثالث

يُعد هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من الألم العصبي، ويغذي العصب ثلاثي التوائم مناطق مختلفة من الوجه، بما في ذلك الخدان والفك، ويتميز ألم العصب الثلاثي التوائم بصدمات مفاجئة من آلام النيران التي عادة ما تؤثر على جانب واحد من الوجه فقط. في بعض الأحيان، يعاني الشخص من ألم على جانبي الوجه، وإن كان ذلك في أوقات متناوبة. قد يكون الألم شديداً بما يكفي للتسبب في تقلصات عضلات الوجه أو التشنج اللا إرادي.

* المصادر:
lonestarneurology.net
frontiersin.org

شاهد أيضاً

أعراض انسداد شرايين القلب

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني …

error: Content is protected !!