أعراض انسداد شرايين القلب

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين

أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني أنه مرتبط بالقلب. خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر الشائعة مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسِمنة، والضغط النفسي الشديد.

التعب

العديد من الأمراض تسبب الشعور بالتعب، لكن التعب الجديد المستمر قد يكون دليلاً على انسداد في شرايين القلب، لكن هذا العارض قد يتقاطع مع العديد من الأمراض الأخرى.

الآلام المفاجئة

إن انسداد الشرايين من ثَم تُوقف وصول الدم إلى عضلة القلب؛ فيؤدي إلى ألم شديد القسوة، لاسيّما عند العمل المجهد؛ حتى وإن كان الألم غير مستمر في الصدر. 

ضيق في التنفس

ضيق التنفس قد لا يكون هو مجرد عدم لياقة بدنية، إنما قد يكون مؤشراً لمشكلة في القلب. يحذّر الدكتور زوسمان: “إذا صعدتِ خمس مجموعات من السلالم، من المتوقع أنكِ ستعانين من ضيق في التنفس.

خفقان القلب

مصطلح “الخفقان” يعني عدم انتظام ضربات القلب أو سرعتها، معظم حالات خفقان القلب غير ضارّة. قد تكون ناجمة عن القلق أو تناول الكافيين أو الجفاف. 

العمر

يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب مع تقدُّم العمر. يتعرّض الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 45 عاماً فما فوق، والنساء اللواتي تتراوح أعمارهن من 55 عاماً وما فوق، لخطر أكبر من الأصغر سناً.

جنسك

الرجال أكثر عُرضة للإصابة بالنوبات القلبية، لكن النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب تكرار النوبات القلبية عن الرجال.

الوراثة

إذا أصيب أحد أفراد عائلته بنوبة قلبية؛ فقد يصبح الشخص في خطر متزايد. ويبدو أن هذا عامل خطر أكبر لدى النساء عنه لدى الرجال.

التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين المباشر أوالتعرّض الطويل للتدخين السلبي، إلى إتلاف الشرايين التي تزوّد القلب والجسم بالدم.

ارتفاع ضغط الدم

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد الشرايين؛ مما يشكل ضغطاً على القلب.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول الضار LDL يؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيادة الوزن

ترتبط زيادة الوزن أو السِمنة بعوامل خطر أخرى مثل: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وتَزيد من فرصة الإصابة بانسداد الشرايين.

الخمول

قلة النشاط البدني يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، وتَزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ومن ثَم انسداد الشرايين.

شاهد أيضاً

فوائد زيت بذور الكتان للنساء

بذور الكتان هي نوع من النباتات متعددة الأغراض، وتعود أهميتها وقيمتها بالأساس لاحتوائها على أحماض أوميغا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!