فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركّبات النباتية المفيدة للصحة.. قد لا يساعد شربه ليلاً على تحسين نومك فحسب؛ بل قد يوفر أيضاً بعض الخصائص الإضافية المعززة للتخسيس وإحراق الدهون..

كيف يمكن أن يساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن؟

يحتوي الشاي الأخضر على مواد نشطة بيولوجياً مثل: الكافيين والـ “إبيغالوكاتشين غالات” (EGCG (Epigallocatechin Gallate التي تساعد في تعزيز التمثيل الغذائي وكسر الخلايا الدهنية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، والمركّبات النباتية المختلفة والمفيدة لإحراق الدهون، بالتالي خسارة الوزن.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى أن المركّبات النشطة في الشاي الأخضر، يمكن أن تساعد في هذه العملية، عن طريق تعزيز تأثيرات بعض هرمونات إحراق الدهون، مثل: “النورادرينالين”، وهو أيضاً هرمون مشتق من هرمون الأدرينالين، الذي يُفرَز عن طريق نخاع الغدة فوق الكلوية (الكظرية)، وله تأثير عام على أجهزة الجسم الأخرى.. يقوم بدور حيوي في إفراز سكر الدم أو المعروف باسم “سكروز”، ويكسر الخلايا الدهنية التي تسبب قصوراً في نمو عضلات الجسم بشكل كبير.

زيادة إحراق الدهون أثناء التمارين

تمّ ربط مستخلص الشاي الأخضر بزيادة إحراق الدهون، لاسيما أثناء ممارسة التمارين الرياضية.. في إحدى الدراسات، حصل الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر قبل التمرين على إحراق دهون أكثر بنسبة 17%؛ مقارنةً بغيرهم.. وتشير الدراسة إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز من تفتيت الدهون بشكل كبير أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

تحفيز إحراق السعرات الحرارية

حتى عندما تكونين نائمة أو جالسة، تؤدي الخلايا ملايين الوظائف التي تتطلب طاقة.. تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول مستخلص الشاي الأخضر قبل النوم، يحفز عملية إحراق المزيد من السعرات الحرارية؛ مما يساعد على إنقاص الوزن.. بالنسبة للشخص الذي يحرق 2000 سعرة حرارية في اليوم؛ فإن 3-4% تصل إلى 60-80 سعرة حرارية إضافية يتم إحراقها يومياً عند شرب الشاي، على غرار ما قد تتوقعينه من نظام غذائي غني بالبروتين.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 60 شخصاً يعانون من السمنة المفرطة؛ فقدَ أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر 7.3 أرطال إضافية (3.3 كجم)؛ حيث أحرقوا 183 سعرة حرارية إضافية يومياً بعد ثلاثة أشهر من أولئك الذين لا يشربون الشاي الأخضر.

شاهد أيضاً

أعراض انسداد شرايين القلب

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني …

error: Content is protected !!