فوائد الماكا الصحية مذهلة

الماكا المعروف أيضاً باسم الجنسنغ البيروفي، يأتي من جذر نبات ينمو في جبال الأنديز. وقد استخدم السكان الأصليون في البيرو الماكا كغذاء ودواء لقرون عديدة خلت. وينتمي الماكا إلى عائلة النباتات مثل الكرنب والبروكلي. يحتوي الجذر على الأحماض الأمينية والحديد والكالسيوم والعديد من المركّبات الفريدة.

تحسين أداء الرجل في العلاقة الزوجية

أظهر العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الماكا تزيد الرغبة وتحسّن أداء العلاقة بين الزوجين. وقد أظهرت بعض الدراسات البشرية نتائج مماثلة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.
يُستخدم مسحوق الماكا تقليدياً لتعزيز أداء العلاقة الزوجية لدى الرجال، لكن التجارب السريرية التي تظهر تحسناً نادرة.

انقطاع الطمث الصحي

أظهرت الدراسات أن الماكا يمكن أن يقلل من الانزعاج المرتبط بمستويات الهرمون لدى النساء بعد انقطاع الطمث. وبيّنت إحدى الدراسات أن هذه المغذيات كان لها تأثير على مستويات الهرمونات حيث أبلغت النساء عن تحسّن في أعراضهن.

تحسين الأداء لدى النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب

قد يحسّن الماكا الأداء في العلاقة الزوجية لدى النساء اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب. أبلغ أكثر من نصف الأشخاص الذين يتناولون نوعين من مضادات الاكتئاب عن خلل في أداء العلاقة يؤثر على نوعية حياتهم وعلاقاتهم. في إحدى الدراسات، حسّنت الماكا الاهتمام والرضا في العلاقة الزوجية. أظهرت النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس النتائج الأكثر إيجابية.

تحفيز خصوبة

النتائج أن الماكا قد تحسّن من نسبة الخصوبة لدى الرجال. لكن الأدلة غير حاسمة والمسألة تحتاج إلى مزيد من البحث.

الصحة العامة والطاقة

يقول بعض مستخدمي الماكا إنه يزيد من طاقتهم وقدرتهم على التحمل وصحتهم العامة. في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعيشون في جبال الأنديز، قارن الباحثون مستهلكي الماكا مع غير المستهلكين. وقاموا بتحليل المواضيع باستخدام مجموعة متنوعة من التدابير، بما في ذلك الاختبارات المعملية واختبار قوة الساق. أولئك الذين استخدموا الماكا سجلوا درجات أعلى في بعض المقاييس.

المخاطر الصحية للماكا

تصنِّف السلطات الصحية جذر الماكا ومسحوق الماكا على أنهما آمنان بشكل عام، لكن أبلغ بعض المستخدمين عن آثار جانبية. وتشمل هذه الآثار المزاجية، والتشنج، وضيق في المعدة، والأرق. بالإضافة إلى ذلك، يقول بعض النساء أن الماكا أثرت على الدورة الشهرية. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استخدام الماكا لأنه لا توجد معلومات كافية حول سلامته.

السرطانات الحساسة للهرمونات

وبما أن الماكا يبدو أنه يؤثر على الهرمونات الأنثوية، فيجب على المصابين بسرطانات حساسة للهرمونات تجنّبها. وتشمل هذه السرطانات المبيض والثدي وبطانة الرحم والرحم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المصابات بأورام ليفية في الرحم عدم تناوله.

المنتجات الخطرة

يجب أن يكون المستهلكون حذرين بشكل خاص بشأن استخدام المكملات الغذائية التي تدعي أنها تحسن الأداء في العلاقة الزوجية. وجدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن بعض صانعي هذه المكملات الغذائية قد وضعوا أدوية مثل الفياجرا أو سياليس أو ليفيترا في منتجاتهم بكميات خطيرة في بعض الأحيان.

التفاعلات الدوائية

يستخدم العديد من الأشخاص الأدوية العشبية، غالباً دون إخبار أطبائهم. يمكن أن تكون هذه الممارسة خطيرة، حيث إن المكملات الغذائية النباتية مثل مسحوق الماكا يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى.

الماكا والجرعة الملائمة

تمَّ تصنيف الماكا على أنه آمن عند تناول جرعات تصل إلى 3 جرامات. الجرعة تعتمد على عمرك وحالتك الصحية. لم يحدد العلماء نطاقاً مناسباً للجرعات، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الماكا.
إلى جانب شراء الماكا على شكل أقراص أو كبسولات، يمكنك استخدام مسحوق الماكا في المطبخ. يضيفه بعض الأشخاص إلى العصائر أو الحبوب الساخنة أو فطائر الإفطار أو المشروبات. إذا استخدمت مسحوق الماكا، فسوف تحصلين على بعض القيمة الغذائية. تحتوي الملعقة الواحدة على كميات قليلة من بعض المعادن، بالإضافة إلى:
1 جرام من البروتين؛
6 جرامات كربوهيدرات؛
2 جرام من الألياف.

شاهد أيضاً

أعراض انسداد شرايين القلب

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني …

error: Content is protected !!