هوايات الزعماء بين الماضي والحاضر

د. نبراس المعموري
 
ينشغل رؤساء العالم بقضايا كبرى على الصعيدين الدولي والمحلي و بالتأكيد لديهم هوايات شخصية ، فينزعون عباءة السلطة في أوقات الفراغ لممارسة تلك الهوايات ، يفصح عنها بعضهم بكل صراحه ويسعد بممارستها ويظهرها للاعلام بالصوت والصورة وهناك العكس ، بعض الرؤساء عشق جمع الطوابع البريدية النادرة أو العادية مثل ملك مصر الراحل فاروق الأول, في حين أن آخرين كانت هوايتهم دموية الى حد بعيد مثل امبراطور إفريقيا الوسطى الراحل صلاح الدين بوكاسا الذي أشيع عنه أنه كان يستمتع بأكل الأطفال الصغار بعد شيهم في الأفران! ولعل ما اشيع عن هذا الرئيس لايختلف عن رؤساء كثر ظلوا يقتلوا بوحشية وبطرق اخرى .

الا ان اكثر الهوايات التي بقت راسخة في ذهني هواية السباحة بدون ملابس للرئيس الامريكي الراحل جون كوينسى آدامز  ثاني رئيس للولايات المتحدة والحرج الذي تعرض له جراء استغلال احد الصحفيين وقيامه باخفاء ملابسه، ورفضه إعطاءه أياها الا بعد ان يجري حديثا صحفيا معه ولعل بهذه القصة حكمة لكثير من الصحفيين في كيفية اقتناص الفرص والحصول على سبق صحفي .

اما جورج بوش الأب فكان بدل عشق القفز في الماء يقفز بالمظلات، حيث احتفل بعيد ميلاده الخامس والثمانين بالقفز بمظلة من طائرة على ارتفاع عشرة آلاف قدم من سطح الأرض ولعله بذلك يبرر قفزه على ارض العراق.
ومن أشهر القادة السياسيين الذي عرف بحبه لممارسة الرياضة هو الرئيس الروسىي فلاديمير بوتين الذى يمارس الجودو والرماية بالذخيرة الحية بل إن كثيراً من المحللين السياسيين يربطون بين لعبه الجودو وبين قراراته الاستراتيجية التي تحتاج للقوة. وهذا يعني ان الزعماء الذين يمتازون بهواية رياضية اكثر من غيرهم دهاء وتخطيط ولايفوتني ذكر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وهوايته للعبة كرة القدم !
 
الاتراك اختلفوا فرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان فاجأ الجميع بهوايته ، حيث قام بالغناء «على الهواء مباشرة» أثناء استضافته في أحد البرامج على التليفزيون التركي، واختار إردوغان أغنية عاطفية ليغنيها، وحينها لا اخفيكم سرا اعجبت كثيرا بهذا الشخص لا لكونه رئيس الوزراء بل لانه يمتلك صوتا جميلا جدا ، اما عن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر فكانت هوايته التصوير والقراءة بالإضافة إلى حرصه على سماع أغنيات سيدة الغناء العربي أم كلثوم ولعل الرئيس أنور السادات لايختلف عنه كثيرا حيث عرف بشغفه لمشاهدة الأفلام السينمائية والقراءة عكس الرئيس الليبي معمر القذافي الذي كان يعشق الالوان والملابس الغريبة ولعلها السبب وراء تصرفاته الاغرب.

هذا عن هوايات رؤساء العرب والغرب فماذا عن هوايات زعماء العراق ؟ سؤال قد يعرف اجابته البعض لكن من لايعرف عليه ان يعرف ان الرئيس عبد الكريم قاسم كان يهوى الجلوس في المقاهي الشعبية ويعشق القراءة اما الرئيس السابق صدام حسين عرف بحبه لاقتناء الاسلحة النادرة، وكانت الأسلحه تصنع له خصيصا من الذهب وكان يهديها الى رؤساء العالم.

اما بعد 2003 فأن تناقض الهوايات للزعامات العراقية في ظل تناقض التوجهات والاهتمامات وتعدد المسميات فسيفصح عنها التاريخ قريبا خصوصا في ظل ارتفاع هرمون افتعال الازمات والتنافرات .

شاهد أيضاً

أوبك الطاقة المتجددة

د. نبراس المعموري رسمت الصين خطوات انتقالها إلى قائد عالمي في مجال استثمار مصادر الطاقة …

error: Content is protected !!