فوائد الخس للمعدة والقولون

تتعدّد فوائد الخس للمعدة والقولون، لا سيما وأنه ينتمي إلى عائلة الخضروات الورقية الغنية بالألياف الطبيعية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، والقلب وجهاز الدوران وجميع أجزاء الجسم بشكل عام.

فوائد الخس للقولون

تعتبر الخضروات الورقية بشكل عام مصدراً جيداً لحمض الفوليك، ومجموعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم في القولون. ويحتوي الخس تحديداً على نسبة عالية من الماء وعناصر غذائية أقل من الخضروات الورقية الأخرى، فكلما كان لون الأوراق أخضر أكثر زادت قيمتها الغذائية.

فوائد الخس للبشرة

يعمل الخس على زيادة نضارة البشرة وجعلها بشرة صحية ومتألّقة.
يقلّل من ظهور التجاعيد في الوجه وحول منطقة العين.
يعمل على التقليل من ظهور حب الشباب وعلاج آثاره والبقع الداكنة الموجودة.
يحافظ على نسبة الماء والرطوبة الموجودة في البشرة.
يعمل على طرد السموم الموجودة في الجسم والتخلّص منها بشكل سريع.

فوائد الخس في خسارة الوزن

يعتبر الخس أحد أفضل الخضروات التي تساهم في خسارة الوزن لإحتوائه على سعرات حرارية قليلة وعناصر غذائية عديدة منها حمض الفوليك، فيتامين أ A، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

فوائد الخس والجهاز المناعي

يحتوي الخس على فيتامين أ A وفيتامين سي C اللذين يعتبران مضادات قوية للأكسدة ولهما دور في التخلص من الجذور الحرّة في الجسم وتعزيز الجهاز المناعي والحماية من العديد من المشاكل الصحية.

فوائد الخس لصحة القلب والعيون

نظرًا لاحتواء الخس على نسبة عالية من البوتاسيوم، فهو يساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن احتواءه على فيتاميني A وC يساعد على منع الكولسترول من التراكم في جدران الأوعية الدموية.

فوائد الخس والسكري

يعدّ مؤشر نسبة السكر في الدم للخس منخفضاً، مما يجعله غذاءً مثالياً لمريضات السكري، بالاضافة لكونه منخفضاً بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون، وعالياً بالألياف الغذائية.

فوائد الخس للشعر

إن اضطرابات ومشاكل الشعر قد تعود للإصابة بنقص التغذية، وعدم تناول بعض العناصر بكميات كافية، مثل الحديد، الزنك، وفيتاميني A و C. 

فوائد الخس والحامل

يساعد تناول الخس في الحفاظ على صحة الحامل، فهو مصدر للعديد من المغذيات النباتية القيمة. كما أنه يعتبر مصدراً رائعاً لحمض الفوليك (B9) الضروري خلال فترة الحمل الأولى لضمان نمو الجهاز العصبي للجنين وتطوّره بشكل متكامل، ووقايته من أي تشوّهات خلقية.

شاهد أيضاً

فوائد شرب الزنجبيل مع الليمون على الريق

مشروب الزنجبيل والليمون من المشروبات الشهيرة التي لها الكثير من الفوائد التي تعمل على تحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!