أفضل الأغذية الصحية في يوم الأغذية العالمي للوقاية من الأمراض الخطيرة

البقوليات

البقول مفيدة للقلب. فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي تمتص الكوليسترول، مما يسمح للجسم بالتخلص منه قبل أن يلتصق بجدران الشرايين. يمكنهم خفض مستويات الكوليسترول الكلية بنسبة 10 إلى 15%. 

الأفوكادو

قائمة أفضل الأطعمة الصحية تشمل الأفوكادو الذي يمكن أن يخفّض مستويات الكوليسترول. يقدر الباحثون أنه من خلال استبدال 5% فقط من الدهون المشبعة بالدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية بأكثر من الثلث. 

التوت

إن الأنثوسيانين هو الذي يعطي التوت الأزرق لونه وقوته المضادّة للأكسدة. يحمي من أمراض القلب والسرطان والعمى وفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر. 

الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي كائنات دقيقة مفيدة تحدُّ من انتشار البكتيريا الضارّة التي تسبب مشاكل مختلفة، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي. 

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة الداكنة غنية جداً بالفلافونويد ومضادات الأكسدة الموجودة أيضاً في العديد من الفواكه والخضروات. تشير نتائج الدراسات إلى أن هذه المواد المضادّة للأكسدة تنظّم ضغط الدم وتمنع تكون جلطات الدم وتهدئ الالتهاب وتؤخر أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

الشاي الأخضر

لوحظ في الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يشربون ما لا يقل عن كوبين (حوالي 500 مل) من الشاي الأخضر يومياً لديهم خطر أقل بنسبة 16 % للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين شربوا أقل. 

السبانخ

السبانخ تملك قدرة خارقة على محاربة سرطان الرئة


بالإضافة إلى الكاروتينات، التي تحمي من التنكس البقعي، فإنَّ السبانخ غني بفيتامين ك K، وهو عنصر غذائي يحافظ على كثافة العظام ويمنع الكسور.

الكيوي

الكيوي غني بالفيتامين سي C، الذي يعزز جهاز المناعة، وفيتامين إي E الذي يزيد من عدد الخلايا التائية في الجسم، كما يقول خبير التغذية إيان ماربر، مؤلف Supereating.

القرفة

القرفة من أقوى البهارات الطبية. تابل شهير بقدرته على التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

الثوم

الثوم مضادّ للبكتيريا والفطريات والفيروسات. في المختبر، ثبت أنه فعّال ضدّ سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. 

سمك السلمون والأسماك الأخرى (أوميغا 3)

الدهون في السلمون ممتازة للشرايين. يستغرق تناول وجبتين فقط في الأسبوع لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17% وخطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 27%. 

شاهد أيضاً

أفضل أنواع القرفة للسكري

أربعة أنواع رئيسية من القرفة تستهل الدكتورة نيفين بشير حديثها مشيرة إلى أبرز أنواع القرفة …

error: Content is protected !!