أطعمة يجب تجنبها خلال الصيف

أطعمة يجب تجنبها تماماً خلال موسم الصيف خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، فعلى الرغم من أننا قد لا نتمكن من خفض درجة الحرارة، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة نفسك على الشعور بالتحسن، وذلك من خلال تعديل عاداتك الغذائية. خاصة وأن بعض الأطعمة تفاقم المشكلات الصحية عن طريق زيادة حرارة الجسم وتقليل جهاز المناعة لديك. إليك أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فصل الصيف. 

1. المشروبات الساخنة 

يعتمد معظمنا على قهوة الصباح أو الشاي لبدء اليوم. في حين أن هذه العادة قد تجعلك تشعر بمزيد من النشاط، فإن تناول القهوة والشاي بانتظام خلال الصيف يمكن أن يزيد أيضاً من حرارة الجسم والجفاف. لذا، فإن استبدال الشاي الأخضر أو القهوة المثلجة بها يمكن أن يساعدك على البقاء بصحة أفضل في موسم الصيف.

2. الأطعمة الدهنية 

تعتبر الأطعمة الدهنية والأطعمة السريعة، مثل الأطعمة المقلية، وما إلى ذلك، غير صحية، ليس فقط في الصيف، ولكن طوال الوقت؛ لأنها يمكن أن تسبب عدداً من الأمراض الخطيرة لدى الناس. يمكن أن تكون الأطعمة الدهنية أسوأ عندما تتناولها خلال فصل الصيف؛ لأنها يمكن أن تزيد من حرارة الجسم وتقلل من مناعتك. 

3. منتجات الألبان 

 إذا كنت ترغب في احتساء اللبن المخفوق السميك والبارد هذا الصيف، فقد لا ترغب في القيام بذلك بشكل منتظم؛ لأن منتجات الألبان يمكن أن تسبب أيضاً أمراضاً خلال الصيف. عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة بالخارج، ستكون حرارة جسمك أعلى أيضاً. يمكن أن تتعرض منتجات الحليب مثل الزبدة والجبن واللبن الرائب وما إلى ذلك للتخمير غير الطبيعي في المعدة بسبب حرارة الجسم وتسبب عسر الهضم. 

 4. الفواكه الجافة 

تعتبر الفواكه الجافة، مثل التمر والزبيب والمشمش وما إلى ذلك، صحية للغاية لأنها محملة بالعناصر الغذائية القوية ومع ذلك يمكن للفواكه الجافة أن ترفع درجة حرارة الجسم وتجعلك تشعر بالتهيج والإرهاق.

5. البهارات  

يمكن للتوابل مثل القرفة والقرنفل والفلفل وغيرها أن تجعل لأطباقك مذاقاً ورائحة رائعة! ومع ذلك، فإن إضافة التوابل إلى أطباقك خلال الصيف يمكن أن يزيد أيضاً من حرارة جسمك، مما يجعلك تشعر بالجفاف والمرض ولا داعي لتخطي البهارات تماماً؛ تأكد من استخدامها بكميات محدودة وتوازنها عن طريق إضافة التوابل الباردة مثل الكمون والنعناع العضوي وما إلى ذلك. 

6. المانجو 

 قد يكون هذا بمثابة خيبة أمل للكثيرين، فإن المانجو يمكن أن يزيد أيضاً من حرارة الجسم ويؤدي إلى ظهور بعض الأعراض والأمراض غير المرغوب فيها مثل الإسهال واضطراب المعدة والصداع، وما إلى ذلك خاصة خلال فصل الصيف. 

 6. لحم مشوي (تندوري) 

يتم طهي اللحوم المشوية في درجات حرارة عالية. عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة بالفعل في الخارج، يمكن أن يؤدي المزج إلى زيادة جودة المواد المسرطنة للحوم المشوية وزيادة خطر الإصابة بالسرطان أيضاً، بالإضافة إلى زيادة درجة حرارة الجسم. 

7. آيس كريم  

الآيس كريم هي واحدة من أكثر الوجبات الخفيفة شعبية التي يرغبها معظم الناس، للتغلب على الحرارة خلال فصل الصيف. تأثير التبريد للآيس كريم يجعلها المفضلة في الصيف. ومع ذلك، فإن الآيس كريم يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري.   

8. الصلصات 

تحتوي معظم الصلصات والأطعمة المصنعة المماثلة مثل تتبيلات السلطة على مستويات عالية من الملح والمواد الحافظة والمنكهات الاصطناعية مثل الجلوتامات أحادية الصوديوم، والتي عند تناولها يومياً، يمكن أن تزيد من حرارة الجسم وتتركك تشعر بالإرهاق والانتفاخ والخمول.  

أطعمة يجب تجنبها تمام خلال الصيف

شاهد أيضاً

أعراض انسداد شرايين القلب

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني …

error: Content is protected !!