فوائد قشر الموز للصحة لا تعدّ ولا تحصى

شكل حجم قشر الموز ما يعادل 35 % من حجم ثمرة الموز الناضجة، الذي يتمّ التخلص منه غالباً عند تناوله، إلا أن هذا القشر يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان ولها استخدامات عديدة:

  • تحتوي قشور الموز على البوتاسيوم، ونسبة عالية من  الالياف والأحماض الأمينية ونسبة من الدهون غير المشبعة.
  • إن استخدام مطحون قشور الموز في الكعك يغنيه بالمزيد من الألياف وفيتامين B6 وفيتامين B12 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين والمركّبات المضادّة للأكسدة، إضافة إلى المعادن والعناصر الغذائية المقاومة للسرطان. 

تخفيف الاكتئاب: يمكن أن تسهم المستويات العالية من التربتوفان في الموز جنباً إلى جنب مع فيتامين B6 في قشر الموز في تخفيف بعض أعراض الأكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى. 

صحة الجهاز الهضمي: يمكن أن تساعد قشور الموز الغنية بالألياف على تنظيم الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك والإسهال.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان: قشور الموز مليئة بالبوليفينول والكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب الجذور الحرّة المسبّبة للسرطان في جسمكِ. 

مزيد من فوائد قشر الموز

  • يُفيد قشر الموز في تقليل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، مما يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 
  • لقشر الموز فوائد على الصحة الجلدية أيضاً، إذ إن فرك الوجه بقشرة موز يمنحه رطوبة ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • يساعد قشر الموز على التقليل من حكّة الجلد. 

قشور الموز غنية بفيتاميني B6 و C وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. 

قشور الموز بطبيعتها مطهّرة ومضادة للالتهابات، يمكن أن يكون تطبيق قشر الموز على المناطق المصابة فعّالاً للغاية في تقليل الوجع. 

هل من أضرار لقشر الموز؟

تؤكد الدكتورة سينتيا الحاج إلى أنه:

  • من المهم جداً غسل اليدين وغسل الموز قبل ملامسته أو تناوله، حيث أثبتت الدراسات أنه يحمل مواد كيميائية ضارّة مضادّة للفطريات التي تُرشّ على الموز لمنع الإصابة بالفطريات خلال فترة نموه، الأمر الذي يجعلها عالقة على القشر إلى حين غسلها.
  • برهنت الدراسات وجود سموم في قشر الموز وهي من المواد المستخدمة في مكافحة الفطريات، وبعض المواد السامّة الأخرى التي تستخدم في مكافحة الحشرات الضارّة خلال مراحل نمو الموز والتي تشكّل خطراً كبيراً على صحة الإنسان والتي قد تسبّب الإصابة بمرض السرطان.
  • لم يتبين أي ضرر لفرك الأسنان يومياً بقشر الموز بهدف الحصول على أسنان بيضاء.

شاهد أيضاً

أعراض انسداد شرايين القلب

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني …

error: Content is protected !!